شبكة العراب ابن العرندس
في ظل المتاهات التي تخيم على الشبكات
نتمنى أن نكون طريقكم ألى ما ينفعكم
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة العراب ابن العرندس على موقع حفض الصفحات

مواضيع ثابتة
اسماء الرياح وأنواعها _______________________________________ اسماء أيام الأسبوع في الجاهلية _______________________________________ سبب تسمية الاشهر الهجرية ----------------------------------- شبكة العراب الاخبارية al3rab news

دخول

لقد نسيت كلمة السر

يوليو 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية


دارة تحكم بثمانية أجهزة عبر منفذ LPT

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default دارة تحكم بثمانية أجهزة عبر منفذ LPT

مُساهمة من طرف العراب ابن العرندس في 2010-10-14, 6:48 pm

التحكم بالأجهزة عبر منفذ LPT هو أسرع الحلول لربط الأجهزة الكهربائية المختلفة بالحاسوب و أقلها تكلفة ، وهذا المشروع هو أبسط التصاميم الممكنة للتحكم بثمانية أجهزة عبر هذا المنفذ ، وعلى الرغم من هذه البساطة الشديدة في التصميم إلا أنه يعد حلا فعالا و خيارا سهلا خاصة بالنسبة للمبتدئين ، فثلاثة عناصر إلكترونية فقط تكفي لتأمين أوامر التحكم المناسبة من المنفذ إلى الحواكم التي ستقوم بوصل الأحمال وفصلها عن منبع التغذية الخاص بها ، تعرف عن قرب إلى هذا التصميم بقراءة تفاصيله ..

يمتلك منفذ LPT القياسي ممرا للمعطيات بعرض 8-بت كما هو معروف ، و من المعروف أيضا أن هذا المنفذ يعمل بسوية TTL المنطقية ، أي أن المنطق المرتفع يمثل بجهد قدره 5 فولت و المنخفض بجهد صفري ، ووظيفة هذه الدارة تتلخص في تحويل هذه المستويات من الجهد إلى أوامر قادرة على تغذية ملفات الحواكم بما يناسب عملية الفتح أو الإغلاق .

هذا هو المخطط النظري للدارة ، ووظيفتها بكاملها تتمحور حول المتكاملة ULN2803 التي تنجز هذه العملية برمتها .
[img][/img][img][/img]



لفهم مبدأ عمل هذه المتكاملة يمكنكم مشاهدة المخطط التالي ، تتألف بنيتها الداخلية من 8 وحدات يعبر عن كل منها بعاكس رقمي أو بوابة NOT ، لكن مخارج هذه البوابة ليست كمخارج الدارات الرقمية العادية ، و إلا فإنها ستحترق تماما بعد وصلها بملفات الحواكم . تعمل هذه المخارج بنظام المجمع المفتوح ، وليس هذا هو المكان المناسب لمناقشة هذا النظام ، لكن يمكن التعبير عنه ببساطة بأن السوية المنطقية المرتفعة تكون (عائمة) و المنخفضة صفرية كالعادة ، و المقصود بالعائمة أن ممانعتها مرتفعة جدا ، ويعبر عن ذلك عمليا بأنها دارة مفتوحة .



قد تتساءلون الآن عن طريقة عمل هذا العاكس في دارتنا ، ولتبسيط ذلك لنأخذ الحالتين التاليتين لمدخل العاكس :

* منطق منخفض (0) : سيكون الخرج مرتفعا (1) و بما أنه من نوع مجمع مفتوح بالتالي سيكون عائما أي أنه لن يمر تيار عبر الحمل الموصول به (ملف الحاكمة) .
* منطق مرتفع (1) : سيكون الخرج منخفضا (0) ، أي 0 فولت أو أرضي بالمعنى المتعارف عليه ، وبالتالي فإنه سيمتص التيار إن كان بينه وبين التغذية الموجبة حمل ، وسيكون هذا الحمل ملف الحاكمة .

ربما توضحت الصورة الآن ، سيمر تيار في ملف الحاكمة عند تطبيق منطق مرتفع على مدخل العاكس المقابل ، و لن يمر هذا التيار عند موجود المنطق المنخفض ، وبالتالي فإن عملية التحكم قد تم إنجازها ، و تلاحظون أيضا وجود ثنائي موصول مع كل عاكس لحماية الترانزستورات من تيارات فصل الملف ، لذلك لا داعي لوضع ثنائيات حماية في الخارج .

يبين هذا الشكل بنية كل عاكس ضمن المتكاملة ULN2803 ، و يمكنك ملاحظة أن الخرج هو المجمع نفسه وليس أي شيء آخر ، ومن هنا أتت تسمية المجمع المفتوح .


لنعد مرة أخرى للمخطط النظري ، لاحظ أن مسرى المعطيات لمنفذ LPT (النقاط من 2 إلى 9) موصول إلى مداخل المتكاملة ULN2803 ، و نقاط الأرضي للمنفذ (النقاط 18 إلى 25) موصولة إلى أرضي الدارة ، و أن وحدة التغذية مؤلفة من جسر تقويم و مكثف كيميائي فقط ، وذلك لعدم الحاجة إلى دقة كبيرة في تغذية الدارة المتكاملة و الحواكم فلا يلزم وضع منظم للجهد ، أما مخارج المتكاملة ULN2803 فهي موصولة إلى ملفات الحواكم مع ثنائي باعث للضوء لكل حاكمة للدلالة على تفعيلها من عدمه ، والملاحظة الأخيرة هي أن تماسات الحواكم موصولة إلى مرابط أو (جنكسيونات كما هو معروف تجاريا) .

بقيت نقطة واحدة وهي برنامج التحكم ، و في الواقع سيفي أي برنامج يستطيع الوصول إلى المنفذ بالغرض ، وربما يكون برنامج ntLPTController v1.0 مفيدا على بساطته ، وربما أستطيع قريبا شرح كيفية التخاطب مع هذا المنفذ لتتمكنوا من كتابة برنامج التحكم بأنفسكم .

أرجو في النهاية أن يكون هذا التصميم مفيدا للجميع ، وتقبل الله طاعتكم وكل عام وأنتم بخير .

_________________شبكة العراب ابن العرندس_________________
أنا الذي فنيت كي تحيا دولة الانسان
avatar
العراب ابن العرندس
Admin
Admin

عدد الرسائل : 982
العراب ابن العرندس :
100 / 100100 / 100

عدد رسائل sms : 3
نقاط : 3424
تاريخ التسجيل : 08/02/2008

http://wasim.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: دارة تحكم بثمانية أجهزة عبر منفذ LPT

مُساهمة من طرف o0o KobRaAa - SyRiA o0o في 2010-10-15, 6:32 pm

111 111 111 111 111
عراب انت اللي لازم تدخل الهندسة مو انا
شو هالدارة الحلوة هي
يسلموووووووووو

شو هالعلم

_________________شبكة العراب ابن العرندس_________________
avatar
o0o KobRaAa - SyRiA o0o
نائب مدير
نائب مدير

عدد الرسائل : 1216
العراب ابن العرندس :
0 / 1000 / 100

عدد رسائل sms : 3
نقاط : 2851
تاريخ التسجيل : 17/11/2009

http://wasim.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى