مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
مواضيع ثابتة
اسماء الرياح وأنواعها
_______________________________________
اسماء أيام الأسبوع في الجاهلية
_______________________________________
سبب تسمية الاشهر الهجرية
-----------------------------------
شبكة العراب الاخبارية al3rab newsدخول
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
سبع مهارات للمعلم
صفحة 1 من اصل 1
08022010
سبع مهارات للمعلم
أولا
: مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان
الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا:
مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء
واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس 0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة
في
إيصال المعلومة 0
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن
طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد
بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم
بالموافقة أو العكس0
* التحرك في غرفة الصف
0 * استخدام تعبيرات لفظية 0
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس
0
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب 0 *
الوقوف الثابت 0
ثالثا
: مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة
التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا
: إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها
:
* تجعلهم التلاميذ
يقبلون على التعلم 0* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0
* تزيد من مشاعر
حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0
استراتيجيات
لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس0 * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0
* إثارة الأسئلة التي
تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس
بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0
* التنويع بالمثيرات0
* مشاركة الطلاب في
التخطيط لعملهم التعليمي0
* استغلال الحاجات
الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0
* تزويد الطلاب بنتائج
أعمالهم فور الانتهاء منها0
*إعداد الدروس
وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0
* الشعور بمشاعر
الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
0
خامسا
: مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام
عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
سادسا
: مهارات التعـزيز
مفهومه هو : *
وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0
* أو كل ما يقوي
الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم
المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير
سار 0
أنواع
التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص
والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي
استخدمها معهم 0
* التعزيز الإيجابي
(اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
0
* التعزيز الإيجابي
(غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة
باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي
(الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0
* التعزيز المتأخر
(المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000
* التعزيز السلبي :
إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل
لسلوك الطالب
التعزيز
والطلاب الخجولين :
الطلاب الخجولين الذين
لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً
من خلال
دمجه في الأنشطة
الصفية0 ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0
* ابتسامة أو هزة رأس
من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0
سابعا
: مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة
الطلاب
# تعد الأسئلة الصفية
الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 # تمثل
الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم *
الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0
مشاركة الطلاب
وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0
كما أن التفاعل بين
المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة
، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من
دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام
طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
: مهارة التهيئة الذهنية
وهي تهيئة أذهان
الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .
ثانيا:
مهارة تنويع المثيرات
هو عدم الثبات على شيء
واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس 0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة
في
إيصال المعلومة 0
فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن
طريق تنويع المثيرات التالية :
* الإيماءات : ويقصد
بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم
بالموافقة أو العكس0
* التحرك في غرفة الصف
0 * استخدام تعبيرات لفظية 0
* الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس
0
ممارسات
تبعث الملل : * الصوت الرتيب 0 *
الوقوف الثابت 0
ثالثا
: مهارة استخدام الوسائل التعليمية
عند عرض الوسيلة
التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .
رابعا
: إثارة الدافعية للتعلم
يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .
فوائدها
:
* تجعلهم التلاميذ
يقبلون على التعلم 0* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0
* تزيد من مشاعر
حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0
استراتيجيات
لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :
* التنويع في استراتيجية التدريس0 * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0
* إثارة الأسئلة التي
تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .
* ربط أهداف الدرس
بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0
* التنويع بالمثيرات0
* مشاركة الطلاب في
التخطيط لعملهم التعليمي0
* استغلال الحاجات
الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0
* تزويد الطلاب بنتائج
أعمالهم فور الانتهاء منها0
*إعداد الدروس
وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0
* الشعور بمشاعر
الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
0
خامسا
: مهارة وضوح الشرح والتفسير
وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام
عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .
سادسا
: مهارات التعـزيز
مفهومه هو : *
وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0
* أو كل ما يقوي
الاستجابة ويزيد تكرارها .
* أو تقوية التعلم
المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير
سار 0
أنواع
التعزيز :
يختلف باختلاف الأشخاص
والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي
استخدمها معهم 0
* التعزيز الإيجابي
(اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
0
* التعزيز الإيجابي
(غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة
باليد أو الإصبع .. )
* التعزيز الإيجابي
(الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0
* التعزيز المتأخر
(المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000
* التعزيز السلبي :
إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل
لسلوك الطالب
التعزيز
والطلاب الخجولين :
الطلاب الخجولين الذين
لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً
من خلال
دمجه في الأنشطة
الصفية0 ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0
* ابتسامة أو هزة رأس
من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0
سابعا
: مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة
الطلاب
# تعد الأسئلة الصفية
الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 # تمثل
الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :
* الطلاب أنفسهم *
الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0
مشاركة الطلاب
وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0
كما أن التفاعل بين
المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة
، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من
دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام
طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
الشاهين الحر- عضو مميز
- عدد الرسائل : 130
العراب ابن العرندس :
عدد رسائل sms : 0
نقاط : 304
تاريخ التسجيل : 10/01/2010
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى