شبكة العراب ابن العرندس
في ظل المتاهات التي تخيم على الشبكات
نتمنى أن نكون طريقكم ألى ما ينفعكم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

شبكة العراب ابن العرندس
في ظل المتاهات التي تخيم على الشبكات
نتمنى أن نكون طريقكم ألى ما ينفعكم
شبكة العراب ابن العرندس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مواضيع مماثلة
    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

    تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

    قم بحفض و مشاطرة الرابط شبكة العراب ابن العرندس على موقع حفض الصفحات

    مواضيع ثابتة
    اسماء الرياح وأنواعها _______________________________________ اسماء أيام الأسبوع في الجاهلية _______________________________________ سبب تسمية الاشهر الهجرية ----------------------------------- شبكة العراب الاخبارية al3rab news

    دخول

    لقد نسيت كلمة السر

    نوفمبر 2024
    الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
         12
    3456789
    10111213141516
    17181920212223
    24252627282930

    اليومية اليومية


    سبع مهارات للمعلم

    اذهب الى الأسفل

    08022010

    مُساهمة 

    ثثثثث سبع مهارات للمعلم




    أولا
    : مهارة التهيئة الذهنية


    وهي تهيئة أذهان
    الطلاب لتقبل الدرس بالإثارة والتشويق ، حيث يقوم المعلم بجذب إنتباه الطلاب نحو الدرس عن طريق عرض الوسائل التعليمية
    المشوقة ، أو طرح أمثلة من البيئة المحيطة بالتلاميذ .


    ثانيا:
    مهارة تنويع المثيرات


    هو عدم الثبات على شيء
    واحد من شانه أن يساعد على التفكير وإثارة الحماس 0والتنويع بالمثيرات مهارة هامة
    في


    إيصال المعلومة 0
    فاستخدام المعلم في كل لحظة من لحظات الدرس مهارة هو بمثابة زيادة في التحصيل
    الدراسي لدى الطلاب مع الحفاظ على اهتمام الطلاب في موضوع التعلم و يتحقق ذلك عن
    طريق تنويع المثيرات التالية :


    * الإيماءات : ويقصد
    بها إيماءات الرأس وحركة اليدين وتعبيرات الجسم
    بالموافقة أو العكس0


    * التحرك في غرفة الصف
    0 * استخدام تعبيرات لفظية 0


    * الصمت : ويقصد به الصمت الذي يتخلل عرض المعلم لموضوع معين 0 * تنويع الحواس
    0


    ممارسات
    تبعث الملل :
    * الصوت الرتيب 0 *
    الوقوف الثابت 0


    ثالثا
    : مهارة استخدام الوسائل التعليمية


    عند عرض الوسيلة
    التعليمية أمام الطلاب يجب أن يدرك المعلم الغاية من هذه الوسيلة ومدى ملائمتها لمستوى الطلاب وكيفية استخدامها ، ويجب على المعلم أن
    يجعل الطلاب يكتشفون تدريجيا أهداف الدرس من خلال هذه الوسيلة ، كما أن التربية
    الحديثة تهتم بالجانب الحسي عند الطلاب لأن من خلاله يبقى أثر التعلم .


    رابعا
    : إثارة الدافعية للتعلم


    يقصد بها إثارة رغبة التلاميذ في التعلم وحفزهم عليه .

    فوائدها
    :

    * تجعلهم التلاميذ
    يقبلون على التعلم 0* تقلل من مشاعر مللهم وإحباطهم 0


    * تزيد من مشاعر
    حماسهم واندماجهم في مواقف التعلم 0


    استراتيجيات
    لإثارة دافعية الطلاب للتعلم :


    * التنويع في استراتيجية التدريس0 * ربط الموضوعات بواقع حياة التلاميذ0


    * إثارة الأسئلة التي
    تتطلب التفكير مع تعزيز إجابات الطلاب .


    * ربط أهداف الدرس
    بالحاجات الذهنية والنفيسة والاجتماعية للمتعلم 0


    * التنويع بالمثيرات0


    * مشاركة الطلاب في
    التخطيط لعملهم التعليمي0


    * استغلال الحاجات
    الأساسية عند المتعلم ومساعدته على تحقيق ذاته 0


    * تزويد الطلاب بنتائج
    أعمالهم فور الانتهاء منها0


    *إعداد الدروس
    وتحضيرها وتخطيطها بشكل مناسب 0


    * الشعور بمشاعر
    الطلاب ومشاركتهم بانفعالاتهم ومشكلاتهم ومساعدتهم معالجتها وتدريبهم على استيعابها
    0


    خامسا
    : مهارة وضوح الشرح والتفسير


    وهي إمتلاك المدرس قدرات لغوية وعقلية يتمكن بها من توصيل شرحه للطلاب بيسر وسهولة ، ويتضمن ذلك استخدام
    عبارات متنوعة ومناسبة لقدرات الطلاب العقلية .


    سادسا
    : مهارات التعـزيز


    مفهومه هو : *
    وصف مكافأة تعطى لفرد استجابة لمتطلبات معينة 0


    * أو كل ما يقوي
    الاستجابة ويزيد تكرارها .


    * أو تقوية التعلم
    المصحوب بنتائج مرضية واضعاف التعلم المصحوب بشعور غير
    سار 0


    أنواع
    التعزيز :


    يختلف باختلاف الأشخاص
    والمعلم يعتمد على الله ثم على خبرته في معرفة طلابه وصلاحية طرائق التعزيز التي


    استخدمها معهم 0


    * التعزيز الإيجابي
    (اللفظي) كـ ( أحسنت - نعم أكمل - جيد ) للإجابة الصحيحة
    0


    * التعزيز الإيجابي
    (غير اللفظي) كـ ( الابتسامة - الإيماءات - الإشارة
    باليد أو الإصبع .. )


    * التعزيز الإيجابي
    (الجزئي) تعزيز الأجزاء المقبولة من إجابة الطالب 0


    * التعزيز المتأخر
    (المؤجل) كأن يقول المعلم لطالب هل تذكر قبل قليل قلت لنا 00 يجيب 000


    * التعزيز السلبي :
    إيقاف العقاب إذا أدوا السلوك المرغوب فيه بشكل ملائم * التجاهل والإهمال الكامل
    لسلوك الطالب


    التعزيز
    والطلاب الخجولين :


    الطلاب الخجولين الذين
    لا يشاركون في المناقشات الصفية إلا نادراَ بإمكان المعلم حل هذه المشكلة تدريجياً
    من خلال


    دمجه في الأنشطة
    الصفية0 ومثال ذلك : * تكليفه بالإجابة على سؤال سهل نوعاً ما 0


    * ابتسامة أو هزة رأس
    من المعلم إذا لاحظ أحد هؤلاء يصغي إليه أو ينتبه على ما يدور حوله في الصف0


    سابعا
    : مهارات الأسئلة واستقبال المعلم لإسئلة
    الطلاب


    # تعد الأسئلة الصفية
    الأداة التي يتواصل بها الطلاب والمعلمون 0 # تمثل
    الأسئلة الصفية وسيط المناقشة بين :


    * الطلاب أنفسهم *
    الطلاب والمعلم * الطلاب وما يقدم لهم من خبرات ومواد تعليمية 0


    مشاركة الطلاب
    وتفاعلهم في الصف : يتوقف ذلك على نوعية الأسئلة وحسن صياغتها 0


    كما أن التفاعل بين
    المعلم وطلابه مهم للغاية من خلال استقبال المعلم لأسئلة طلابه بطريقة مهذبة ومشجعة
    ، باستخدام عبارات التعزيز مثل "أحسنت" أو "بارك الله فيك" ، لأن التشجيع يزيد من
    دافعية التعلم ، وعندما يجيب الطالب إجابة خاطئة فلا يزجره المعلم ويحرجه أمام
    طلابه ، وإنما يوضح له الإجابة ويعطيه الدافع للإجابة مرة أخرى .
    الشاهين الحر
    الشاهين الحر
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد الرسائل : 130
    العراب ابن العرندس :
    سبع مهارات للمعلم Left_bar_bleue0 / 1000 / 100سبع مهارات للمعلم Right_bar_bleue

    عدد رسائل sms : 0
    نقاط : 304
    تاريخ التسجيل : 10/01/2010

    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    سبع مهارات للمعلم :: تعاليق

    لا يوجد حالياً أي تعليق

    الرجوع الى أعلى الصفحة

    - مواضيع مماثلة

     
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى