مواضيع مماثلة
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
مواضيع ثابتة
اسماء الرياح وأنواعها
_______________________________________
اسماء أيام الأسبوع في الجاهلية
_______________________________________
سبب تسمية الاشهر الهجرية
-----------------------------------
شبكة العراب الاخبارية al3rab newsدخول
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
+3
MaZlOuM_AL_Waseem
المالك الحزين
العراب ابن العرندس
7 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
------------------------------------
أتمنا من كل الاعضاء الكرام قرأة الموضوع بشكل سليم وفهم الافكار وعدم التسرع بالرد والرجاء نحن نناقش مسئلة فلسفية علمية دينية
------------------------------------
وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
أعلن مركز ثقافي في دمشق عن وجود محاضرة لدكتور فلسفة مرموق حول قصيدة (لا أدري ) لإيليا أبو ماضي .
فذهبت إلى حضور المحاضرة ، واستمعت كغيري لشرح الدكتور للقصيدة ، وبغض
النظر عن مستوى العرض الذي قدمه حول فلسفة أبو ماضي ، انتهت المحاضرة
وبدأت الأسئلة والمداخلات تُعرض على الدكتور للإجابة والتعليق عليها .
وأحد الأسئلة التي عُرضت على الدكتور كان مضمونها هو :
هل وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي &ي ؟
فضحك الدكتور وقال : سؤال هام جداً وهو حساس ذو أبعاد ثقافية وفلسفية.
وتابع حديثه قائلا : إن المنطق الذي يستخدمه من يؤمن بوجود الله ، هو ذاته
يصح لنفيه ! وإليكم البيان :
- يقول المؤمنون بالله :
إن كل موجود لا بد له من موجد .......مقدمة أولى
الكون موجود ........................مقدمة ثانية
إذاً لا بد للكون من موجد ..............نتيجة
- بينما يقول النافون :
إن كل موجود لا بد له من موجد .........مقدمة أولى
الله موجود ..............................مقدمة ثانية
إذاً لا بد لله من موجد ....................نتيجة
وضحك !! وقال : أرأيتم كيف أن المسألة غير محسومة ! فمسألة الإثبات والنفي
لوجود الله متساوية فلسفياً ، وبالتالي فالإيمان بالله ليس حقيقة فلسفية ،
وإنما رأي فلسفي !.
فتذمر معظم الحضور وجرى بينهم همساً ! ما هذا الهراء الذي يقوله الدكتور !!
فطلبت من المسؤول عن المحاضرة القيام بمداخلة للرد على كلام الدكتور .
فأذن لي . واتجهت إلى مكان الكلام ،وألقيت السلام وشكرت الدكتور على
المحاضرة، والحضور على حسن الاستماع والمشاركة ،ووجهت حديثي إلى الدكتور
قائلاً :
كنت أتمنى من الأستاذ المحاضر أن يبدي رأيه الشخصي في هذه المسألة بصراحة
، ولا يترك الحضور يستنبطون رأيه . وعلى كل أنا سوف أناقش الأفكار فقط .
إن المنطق الأرسطي منطق عقيم ، فهو لا يفيد الذكي ولا يفهمه الغبي ، وليس
هو إلا إقرار للواقع في حال أصاب الحقيقة ، ولا يمكن أن ينشأ منه علم جديد
، وأي خطأ في استخدام المنطق يوصل إلى خطأ في النتيجة ، وهذا ما حصل مع
السيد المحاضر، إذ استخدم المنطق بصورة خاطئة فوصل إلى نتيجتين متناقضتين
وظن أنهما صواب منطقياً . والخطأ هو في استخدام كلمة ( موجود ) بقياس
النفي المتعلق بالله وليس بالإثبات .
لأن دلالة كلمة ( موجود ) تدل على الشيء الذي وُجِدَ بعد أن لم يكون
موجوداً ، مع إمكانية ذهابه . فعندما نقول : كل موجود لا بد له من موجد .
بمعنى أن كل ما يتصف بصفة الإمكان في ظهوره أو غيابه فلا بد له من موجد لا
يتصف بصفته وهو مغ****انذار****** له . لذا لا يصح وصف الله عز وجل بصفة ( الموجود )
لمحدوديتها وإمكانيتها في الحضور أو الذهاب ، وإنما يتصف الله عز وجل بصفة
الوجود اللازم الذي يعبر عنه علماء الكلام بقولهم : واجب الوجود . وهذه
الصفة لله عز وجل ثبتت من خلال قاعدة: لا بد لكل فعل من فاعل ضرورة .
وبذلك يظهر لنا خطأ من استخدم المنطق لنفي وجود الله عز وجل ، وذلك حينما
دسَّ تحت المقدمة الأولى (لا بد لكل موجود من موجد ) . مقدمة ثانية غير
مستغرقة في الأولى ، لأن الله لا يتصف بصفة الموجود ، وبالتالي لم تستغرقه
المقدمة الأولى الصواب ، فوصل إلى نتيجة باطلة كما سمعتم .
فوجود الله حقيقة فلسفية وليس رأياً فلسفياً ، وإذا أردنا أن نستخدم
المنطق للاستدلال فينبغي أن ننتبه إلى أن تكون المقدمة الأولى صواباً، وأن
تكون المقدمة الثانية مستغرقة فيها لنصل إلى نتيجة منطقية . وذلك على
الشكل التالي :
مقدمة أولى : لا بد لكل فعل من فاعل --- صواب في الواقع .
مقدمة ثانية : الكون فعل --- مستغرقة في الأولى لأن الكون محدود رغم اتساعه.
نتيجة : لا بد للكون من فاعل ضرورة --- نتيجة منطقية صحيحة موافقة للواقع .
فصفق الحضور بشدة ، ولم ينتظروا تعليق الدكتور على المداخلة !! وقاموا وانصرفوا !!.
*************************************************
أتمنا من كل الاعضاء الكرام قرأة الموضوع بشكل سليم وفهم الافكار وعدم التسرع بالرد والرجاء نحن نناقش مسئلة فلسفية علمية دينية
------------------------------------
وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
أعلن مركز ثقافي في دمشق عن وجود محاضرة لدكتور فلسفة مرموق حول قصيدة (لا أدري ) لإيليا أبو ماضي .
فذهبت إلى حضور المحاضرة ، واستمعت كغيري لشرح الدكتور للقصيدة ، وبغض
النظر عن مستوى العرض الذي قدمه حول فلسفة أبو ماضي ، انتهت المحاضرة
وبدأت الأسئلة والمداخلات تُعرض على الدكتور للإجابة والتعليق عليها .
وأحد الأسئلة التي عُرضت على الدكتور كان مضمونها هو :
هل وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي &ي ؟
فضحك الدكتور وقال : سؤال هام جداً وهو حساس ذو أبعاد ثقافية وفلسفية.
وتابع حديثه قائلا : إن المنطق الذي يستخدمه من يؤمن بوجود الله ، هو ذاته
يصح لنفيه ! وإليكم البيان :
- يقول المؤمنون بالله :
إن كل موجود لا بد له من موجد .......مقدمة أولى
الكون موجود ........................مقدمة ثانية
إذاً لا بد للكون من موجد ..............نتيجة
- بينما يقول النافون :
إن كل موجود لا بد له من موجد .........مقدمة أولى
الله موجود ..............................مقدمة ثانية
إذاً لا بد لله من موجد ....................نتيجة
وضحك !! وقال : أرأيتم كيف أن المسألة غير محسومة ! فمسألة الإثبات والنفي
لوجود الله متساوية فلسفياً ، وبالتالي فالإيمان بالله ليس حقيقة فلسفية ،
وإنما رأي فلسفي !.
فتذمر معظم الحضور وجرى بينهم همساً ! ما هذا الهراء الذي يقوله الدكتور !!
فطلبت من المسؤول عن المحاضرة القيام بمداخلة للرد على كلام الدكتور .
فأذن لي . واتجهت إلى مكان الكلام ،وألقيت السلام وشكرت الدكتور على
المحاضرة، والحضور على حسن الاستماع والمشاركة ،ووجهت حديثي إلى الدكتور
قائلاً :
كنت أتمنى من الأستاذ المحاضر أن يبدي رأيه الشخصي في هذه المسألة بصراحة
، ولا يترك الحضور يستنبطون رأيه . وعلى كل أنا سوف أناقش الأفكار فقط .
إن المنطق الأرسطي منطق عقيم ، فهو لا يفيد الذكي ولا يفهمه الغبي ، وليس
هو إلا إقرار للواقع في حال أصاب الحقيقة ، ولا يمكن أن ينشأ منه علم جديد
، وأي خطأ في استخدام المنطق يوصل إلى خطأ في النتيجة ، وهذا ما حصل مع
السيد المحاضر، إذ استخدم المنطق بصورة خاطئة فوصل إلى نتيجتين متناقضتين
وظن أنهما صواب منطقياً . والخطأ هو في استخدام كلمة ( موجود ) بقياس
النفي المتعلق بالله وليس بالإثبات .
لأن دلالة كلمة ( موجود ) تدل على الشيء الذي وُجِدَ بعد أن لم يكون
موجوداً ، مع إمكانية ذهابه . فعندما نقول : كل موجود لا بد له من موجد .
بمعنى أن كل ما يتصف بصفة الإمكان في ظهوره أو غيابه فلا بد له من موجد لا
يتصف بصفته وهو مغ****انذار****** له . لذا لا يصح وصف الله عز وجل بصفة ( الموجود )
لمحدوديتها وإمكانيتها في الحضور أو الذهاب ، وإنما يتصف الله عز وجل بصفة
الوجود اللازم الذي يعبر عنه علماء الكلام بقولهم : واجب الوجود . وهذه
الصفة لله عز وجل ثبتت من خلال قاعدة: لا بد لكل فعل من فاعل ضرورة .
وبذلك يظهر لنا خطأ من استخدم المنطق لنفي وجود الله عز وجل ، وذلك حينما
دسَّ تحت المقدمة الأولى (لا بد لكل موجود من موجد ) . مقدمة ثانية غير
مستغرقة في الأولى ، لأن الله لا يتصف بصفة الموجود ، وبالتالي لم تستغرقه
المقدمة الأولى الصواب ، فوصل إلى نتيجة باطلة كما سمعتم .
فوجود الله حقيقة فلسفية وليس رأياً فلسفياً ، وإذا أردنا أن نستخدم
المنطق للاستدلال فينبغي أن ننتبه إلى أن تكون المقدمة الأولى صواباً، وأن
تكون المقدمة الثانية مستغرقة فيها لنصل إلى نتيجة منطقية . وذلك على
الشكل التالي :
مقدمة أولى : لا بد لكل فعل من فاعل --- صواب في الواقع .
مقدمة ثانية : الكون فعل --- مستغرقة في الأولى لأن الكون محدود رغم اتساعه.
نتيجة : لا بد للكون من فاعل ضرورة --- نتيجة منطقية صحيحة موافقة للواقع .
فصفق الحضور بشدة ، ولم ينتظروا تعليق الدكتور على المداخلة !! وقاموا وانصرفوا !!.
*************************************************
رد: وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
اولا وقبل ان اككد على كلامك المطقي
احب ان اشكرك على طلاقة لسانك وحدة ذكائك وجرئتك
ثانيا ان الله حقيقة غير قابة للنقاش
اي ان الله موجود فلسفيا ومطقيا فلا مجال للمقارنة بان كل موجود له موجد
فان موجد الكون هوا الله عز وجل
اذا هوا من جعل الكون موجودا
اذا وبالتالي لا وجود قبل الله غز وجل وليس له موجد
وانا اشكر لك ذكئك الذي هوا بالفعل يفوق ذكاء العديد من الدكاترة الجاهلين الذين قد حصلو العلم بتحصيل حاصل
وفهمك كفاية
شكرا لك
المالك الحزين
احب ان اشكرك على طلاقة لسانك وحدة ذكائك وجرئتك
ثانيا ان الله حقيقة غير قابة للنقاش
اي ان الله موجود فلسفيا ومطقيا فلا مجال للمقارنة بان كل موجود له موجد
فان موجد الكون هوا الله عز وجل
اذا هوا من جعل الكون موجودا
اذا وبالتالي لا وجود قبل الله غز وجل وليس له موجد
وانا اشكر لك ذكئك الذي هوا بالفعل يفوق ذكاء العديد من الدكاترة الجاهلين الذين قد حصلو العلم بتحصيل حاصل
وفهمك كفاية
شكرا لك
المالك الحزين
المالك الحزين- القلم المميز
- عدد الرسائل : 303
العراب ابن العرندس :
عدد رسائل sms : 8
نقاط : 418
تاريخ التسجيل : 07/02/2010
رد: وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
بتشكرك يا عراب
طيب ماشي الحال
تعو نتخيل الكون بدون الله وبدون الأنبياء كيف ممكن تكون حال الدنية !؟؟؟
بتمنى الكل يجاوب على هالسؤوال
طيب ماشي الحال
تعو نتخيل الكون بدون الله وبدون الأنبياء كيف ممكن تكون حال الدنية !؟؟؟
بتمنى الكل يجاوب على هالسؤوال
MaZlOuM_AL_Waseem- .¸¸.•°مشرف عام•.¸.•°
- عدد الرسائل : 594
العمر : 34
العراب ابن العرندس :
عدد رسائل sms : 4
نقاط : 1021
تاريخ التسجيل : 24/11/2009
رد: وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
استاذ مضلوم شو الو علاقة سؤالك بالموضوع المطروح
الموضوع هوا وجود الله حقيقة فلسفية ولا رأي فلسفي
بعدين شو دخل الانبياء بوجود الله
الموضوع هوا وجود الله حقيقة فلسفية ولا رأي فلسفي
بعدين شو دخل الانبياء بوجود الله
رد: وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
تحدثو عنك كثيرا يا عراب لكني اليوم اكتشف ما سأتحدثه عنك
اشكرك على تعقيبك.......أشكرك على موضوعك
لايوجد عندي ما أضيفه لذلك سأكتفي بشكرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
اشكرك على تعقيبك.......أشكرك على موضوعك
لايوجد عندي ما أضيفه لذلك سأكتفي بشكرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رانيا- عدد الرسائل : 123
العراب ابن العرندس :
عدد رسائل sms : 3
نقاط : 200
تاريخ التسجيل : 24/02/2010
رد: وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
الموضوع جميل لكن غير قابل للنقاش من جميع وجهات النظر
اي كان وبدون جدال
واقول الفلسفة خلقة للتفسير والعلمانية كذلك
لكن امور كثيرة في هذا الكون لا يمكن ان تكون من صنع الانسان فلابد من وجود خالق الخلق والاكوان هو الواحد الاحد .
فكثير من العلماء المتشددين او بال****انذار******ى الاغبياء منهم يطلبون الدليل والادلة كثيرة
من جميع النواحي الفلسفية والعلمية .
لو قلنا على سبيل المثال تم عصب عيناك وتم تسيرك بشكل عشوائي بإتجاه نار موقدة بدون علمك اليس من المنطق ان تعرف انها نار دون النظر إليها .
وإذا نظرت إلى الكون وترتيبه ودوران المجرات ودقة حركة الاكوان
ونظرت متأمل إلى هذا الخلق والسلسلة الحياتية المغلقة للحيوان والنبات
انا واثق كل الثقة سوف يتوقف العقل عن العمل والعجز عن التفكير بدقت
الانجاز وقدرت الخالق في خلقه .
وإن زدنا بالكلام والمعجزات
اولها واعظمها على دليل الخالق القران الكريم وقدرت الخالق على خفظه
المشكلة إن تعمقنا بالكلام فهو كثير عن وجود الخالق والدلائل كثيرة
ولا تلخص بكلام مخلخل
فأرجو الحرص والدقة في مثل هذه المواضيع
مع فائق احترامي
اي كان وبدون جدال
واقول الفلسفة خلقة للتفسير والعلمانية كذلك
لكن امور كثيرة في هذا الكون لا يمكن ان تكون من صنع الانسان فلابد من وجود خالق الخلق والاكوان هو الواحد الاحد .
فكثير من العلماء المتشددين او بال****انذار******ى الاغبياء منهم يطلبون الدليل والادلة كثيرة
من جميع النواحي الفلسفية والعلمية .
لو قلنا على سبيل المثال تم عصب عيناك وتم تسيرك بشكل عشوائي بإتجاه نار موقدة بدون علمك اليس من المنطق ان تعرف انها نار دون النظر إليها .
وإذا نظرت إلى الكون وترتيبه ودوران المجرات ودقة حركة الاكوان
ونظرت متأمل إلى هذا الخلق والسلسلة الحياتية المغلقة للحيوان والنبات
انا واثق كل الثقة سوف يتوقف العقل عن العمل والعجز عن التفكير بدقت
الانجاز وقدرت الخالق في خلقه .
وإن زدنا بالكلام والمعجزات
اولها واعظمها على دليل الخالق القران الكريم وقدرت الخالق على خفظه
المشكلة إن تعمقنا بالكلام فهو كثير عن وجود الخالق والدلائل كثيرة
ولا تلخص بكلام مخلخل
فأرجو الحرص والدقة في مثل هذه المواضيع
مع فائق احترامي
قلب الأسد- القلم المميز
- عدد الرسائل : 206
العراب ابن العرندس :
عدد رسائل sms : 0
نقاط : 249
تاريخ التسجيل : 05/03/2010
رد: وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
السلام عليكم ورحمت الله وبركاته
سيدي الكريم قلب الاسد أبدعت يا مولاي عن فكرة النص مع العلم اني نبهت لضرورة قرأت الموضوع والتمعن فيه
قبل وضع الرد
---------------------------
سيدي الكريم
إن كل موجود لا بد له من موجد
(مقدمة اولى)
إذاً لا بد لله من موجد
كانت نتيجة لمقدمة وجود الكون ورطباطه مع وجود الله
الأخوة الأعزاء. ماذكره الأخ قلب الاسد مثل الوضع الصحيح والراي الصحيح في الرد
على المحاضر. أما أن نبتعد عن الفلسفة والمنطق...ونقول كما قال بعض السلف
هذا الامر لايعنينا من شيء فهو موقف سلبي ...وجر على الامة الويلات من
الجمود ...ونشر الخرافات والاساطير...وهذا ما نراه اليوم من حالة الامة
الاسلامية....جهل وفقر وتخلف...لماذا؟
الله عز وجل في كتابه أراد منا أن نتفكر ،وأن نسأل وأن نبحث عن الاجوبة في كل المجالات العلمية والانسانية...
صحيح هناك العامة الذين لايعنيهم هذا الامر وهذه التساؤلات... لكن الخاصة
والمثقفين والعلماء عليهم تقع مسؤلية البحث والسؤال ومن ثم ايجاد
الجواب.... وبعد ذلك انتاج ثقافة دينية ترتكز على أسس واقعية علمية
مرجعيتها كتاب الله الذي أمرنا بأن نتفكر بأياته وأن لانكتفي بترديد الله
الله عندما نسمع القرآن ،ولا يمكن لهذه الامة من أن تتطور بدون هذا العمق
في البحث والتدبر....الحضارة الاسلامية قامت على أكتاف الفلاسفة والعلماء
المسلمين...ابن سينا ..والخوارزمي...وابن رشد ..وغيرهم... هل قال هؤلاء
يومها مالنا ومال الفلسفة والمنطق...ابدا...منهم تعلمت اوربا المنهج
التجريبي الذي قامت عليه أسس حضارتهم العلمية والانسانية.وما زال منهج
هؤلاء السلف يدرس حتى اليوم.
*************
سيدي الكريم
ومن الغباء عندما لانعرف سر وجود شيئ ما نقول ان لله في خلقه شؤون يا مولاي فكرة ترتيب الكوكب ليست سبب تضعه لوجود الله ولا اريد أن اكون ملحد ولكن سيدي الكريم فكرتك ناقصة ببعض التلاعب بالكلام وكما وردت أعلاه في فكرة
(إن كل موجود لا بد له من موجد)وكان الاستنتاج يا صاحبي
إذاً لا بد لله من موجد
نتيجة
------------------------------
تقبل مروري وخالص تحياتي
سيدي الكريم قلب الاسد أبدعت يا مولاي عن فكرة النص مع العلم اني نبهت لضرورة قرأت الموضوع والتمعن فيه
قبل وضع الرد
---------------------------
سيدي الكريم
إن كل موجود لا بد له من موجد
(مقدمة اولى)
إذاً لا بد لله من موجد
كانت نتيجة لمقدمة وجود الكون ورطباطه مع وجود الله
الأخوة الأعزاء. ماذكره الأخ قلب الاسد مثل الوضع الصحيح والراي الصحيح في الرد
على المحاضر. أما أن نبتعد عن الفلسفة والمنطق...ونقول كما قال بعض السلف
هذا الامر لايعنينا من شيء فهو موقف سلبي ...وجر على الامة الويلات من
الجمود ...ونشر الخرافات والاساطير...وهذا ما نراه اليوم من حالة الامة
الاسلامية....جهل وفقر وتخلف...لماذا؟
الله عز وجل في كتابه أراد منا أن نتفكر ،وأن نسأل وأن نبحث عن الاجوبة في كل المجالات العلمية والانسانية...
صحيح هناك العامة الذين لايعنيهم هذا الامر وهذه التساؤلات... لكن الخاصة
والمثقفين والعلماء عليهم تقع مسؤلية البحث والسؤال ومن ثم ايجاد
الجواب.... وبعد ذلك انتاج ثقافة دينية ترتكز على أسس واقعية علمية
مرجعيتها كتاب الله الذي أمرنا بأن نتفكر بأياته وأن لانكتفي بترديد الله
الله عندما نسمع القرآن ،ولا يمكن لهذه الامة من أن تتطور بدون هذا العمق
في البحث والتدبر....الحضارة الاسلامية قامت على أكتاف الفلاسفة والعلماء
المسلمين...ابن سينا ..والخوارزمي...وابن رشد ..وغيرهم... هل قال هؤلاء
يومها مالنا ومال الفلسفة والمنطق...ابدا...منهم تعلمت اوربا المنهج
التجريبي الذي قامت عليه أسس حضارتهم العلمية والانسانية.وما زال منهج
هؤلاء السلف يدرس حتى اليوم.
*************
سيدي الكريم
ومن الغباء عندما لانعرف سر وجود شيئ ما نقول ان لله في خلقه شؤون يا مولاي فكرة ترتيب الكوكب ليست سبب تضعه لوجود الله ولا اريد أن اكون ملحد ولكن سيدي الكريم فكرتك ناقصة ببعض التلاعب بالكلام وكما وردت أعلاه في فكرة
(إن كل موجود لا بد له من موجد)وكان الاستنتاج يا صاحبي
إذاً لا بد لله من موجد
نتيجة
------------------------------
تقبل مروري وخالص تحياتي
رد: وجود الله حقيقة فلسفية أم رأي فلسفي ؟
اولا بحب اشكر العراب على الموضوع
ثانيا يا اخي العراب ارجو ان تتقبل صراحتي فانا ما بحب ادخل بامور الدين لحتى ما اعطي راي يمكن بكون غلطانة فيه كرمال هيك ارجو ان تكتفي بقولي شكرا على الموضوع
تقبل احترامي صبية مستحيلة
ثانيا يا اخي العراب ارجو ان تتقبل صراحتي فانا ما بحب ادخل بامور الدين لحتى ما اعطي راي يمكن بكون غلطانة فيه كرمال هيك ارجو ان تكتفي بقولي شكرا على الموضوع
تقبل احترامي صبية مستحيلة
صــمــت القلب (صبية)- القلم المميز
- عدد الرسائل : 348
العراب ابن العرندس :
عدد رسائل sms : 2
نقاط : 526
تاريخ التسجيل : 14/01/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى